سهرة خليجية

فعاليات مهرجان المسرح العربي في الدوحة

سمعي

في " سهرة خليجية " لمحة عن مهرجان القرين الثقافي في الكويت الذي يقام من 7الى 26 كانون الثاني /يناير الجاري، حيث يتحدث محمد العسعوسي مدير إدارة الثقافة في الجهة المنظمة للمهرجان في المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب.

إعلان

 ويتناول البرنامج فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة الذي سيقام في العاصمة القطرية الدوحة من 10 الى 16 كانون الثاني /يناير من الشهر الجاري.

كما يستضيف  الناقد عبد الستار ناجي المسؤول الإعلامي عن المهرجان، الذي يتحدث عن تفاصيل النسخة الخامسة للمهرجان والأعمال المشاركة التي ستتنافس على جوائزه، ومن بينها مسرحية “مندلي” لفرقة الجيل الواعي من الكويت، ومسرحية “صهيل الطين” من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومسرحية “تمارين في التسامح” من المغرب ومسرحية “انفلات” من تونس، ومسرحية “الدكتاتور” من لبنان، إضافة لأعمال أخرى من الجزائر والدولة المضيفة قطر.
قال عبد الستار ناجي إن كلمة اليوم العربي للمسرح ستلقيها سيدة المسرح المغربي، وزيرة الثقافة المغربية السابقة الفنانة ثريا جبران، فيما سيكرم المهرجان هذا العام المسرحي القطري الكبير الدكتور حسن رشيد الذي يعتبر من أهم رجالات المسرح في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف ناجي أن مهرجان هذه السنة يتضمن عددا من الندوات من بينها ندوة تعرض نقد التجربة المسرحية في دولة قطر من خلال تجارب كل من الفنان المسرحي عبد الرحمن المناعي، والفنان حمد الرميحي، والفنان غانم السليطي، وندوة عن مسرح الشباب في قطر، فضلاً عن الندوة المحورية للمهرجان التي تعقد هذا العام تحت عنوان “أي ربيع للمسرح العربي في ظل الربيع العربي”.
كذلك تشهد الدورة إقامة عدد من الورش الخاصة بالكتابة والأزياء والدمى يشارك فيها عدد من أهم صناع المسرح في العالم العربي.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم