تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرة خليجية

"معرض أبوظبي الدولي للكتاب" يحتفي بالكاتب الفرنسي ألبير كامو

سمعي

احتفي "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" للعام 2013 بالذكرى المئوية الأولى لولادة الكاتب والفيلسوف الفرنسي ألبير كامو، عبر إلقاء الضوء على الصلة الفكرية الوثيقة بمعاصره المفكر الفرنسي ماسينيون.

إعلان

وقامت مدرسة "ليسيه لوي ماسينيون" في أبوظبي بإحياء هذه العلاقة عبر تنظيم معرض خاص "إجلالا لذكرى ألبير كامو"، "ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الذي تنظمه "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة .

 التقينا جمعة عبد الله القبيسي مدير المعرض وتحدث عن جديد هذه الدورة وكذلك لارا صوايا مديرة مهرجان "منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة" بمناسبة الكتاب الثاني عن مهرجان الخيول العربية ودور منصور بن زايد واحتضان مدينة تولوز الفرنسية للسباقات والمؤتمر الدولي للخيول العربية الاصيلة والاعتناء بها. كما يتحدث الدكتور علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد ومدير المؤتمر الثاني للترجمة الذي اختتم أعماله التطبيقية لهذا العام بزيادة الورش التطبيقية للمترجمين الشباب ومنهم طلبة الجامعات الذين كانوا هذا العام مشاركين أساسيين في المؤتمر الثاني للترجمة الذي أقيم ضمن فعاليات "معرض أبو ظبي للكتاب". كما التقينا بالفائز بجائزة "بوكر" للرواية العربية الكويتي سعود السنعوسي.

 

وقدم المعرض تعريفا بسلسلة "المكتبة العربية" التي تقدم طبعات عربية وإنجليزية لأهم الأعمال من الأدب العربي الكلاسيكي وما قبل الحديث في إصدارات تتضمن النص باللغتين معا. السلسلة ممولة من "معهد أبوظبي" التابع لجامعة نيويورك بشراكة "مع دار نشر "نيويورك يونيفرسيتي برس. وعرض مؤلفان مقيمان في أبوظبي تجربتهما في النشر الذاتي عبر الإنترنت، فيتحدث كل من جودي بالارد وسيوماس غالاتشير عن إمكانية تحقيق النجاح الأدبي قبل طباعة أي نسخة من الكتاب.

كذلك تضمن البرنامج الثقافي للمعرض العديد من الفعاليات الغنية التي لا تقتصر على الحلقات النقاشية والندوات والأمسيات الشعرية، بل قدمت أيضا منصة لإبداع الرسامين الذين تمت دعوتهم من مختلف دول العالم، وقدم المعرض ركنا خاصا لكتب الطهي أيضا في عروض حية لأبرز الطهاة المحليين والعالميين وهذه الخطوة جوبهت ببعض الانتقادات من قبل بعض الكتاب والنقاد المشاركين في المعرض باعتبار أنه من غير اللائق أن يناقش الكتاب في ندواتهم داخل المعرض هموم النشر وانحسار الكتاب مع انبعاث روائح الطبخ التي انتشرت في أروقته.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.