تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرة خليجية

مسابقة أمير الشعراء تنطلق في موسمها السابع بصوت اليمنية بلقيس

سمعي
مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية / سعد المسعودي)

في أبو ظبي إمارة الثقافة والمستقبل انطلق برنامج "أمير الشعراء " في موسمه السابع بمشاركة نسائية لافتة مونت كارلو الدولية وللموسم السابع تقوم بنقل إبداعات الشعراء عبر أثيرها الدولي الواسع وتلتقي القائمون على البرنامج وشعرائه وترصد على مدى عمر المسابقة التنافس وأعذب القصائد التي نبثها في برنامج "سهرات خليجية" أسبوعيا.

إعلان

أربعة قصائد ألقاها شاعران وشاعرتان أمام النقاد أعضاء لجنة التحكيم الذين كانوا حاسمين في النتيجة، ومنحوا المشاركين الدرجات التي وجدوا أنهم يستحقون. فكان أن منحوا أعلى الدرجات وهي 28 درجة من أصل 50 لذاك الشاب القادم من أرض النيل حسن عامر، و24.2 درجة لناصر الغساني ابن سلطنة عمان، و24 درجة لابنة فلسطين آلاء القطراوي، فيما منحوا 23 درجة للطيفة الحساني من الجزائر.

ومع تأهل حسن عامر إلى المرحلة الثانية؛ سيبقى الشعراء الثلاثة أسبوعاً بانتظار نتائج تصويت الجمهور التي ستعلن بداية الحلقة الثانية وستكون من 50 درجة أيضاً، حيث اثنان فقط من أصل ثلاثة سيتأهلان إلى المرحلة التالية.

في البدء كان الضوء .. بلقيس تفتتح الموسم الجديد بأعذب الكلام في حب الإمارات

مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/ سعد المسعودي)
مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/ سعد المسعودي)

كيف لنا أن ننسى الموعد مع "أمير الشعراء".. أمير الكلمة والمعنى.. فلا شيء يعادل لغتنا العربية الفصحى بما تكتنز من مفردات وصور وتراكيب ومشهدية، وبما تحمل من جمال ورقي وإعجاز ومجاز. وليلة الثلاثاء الماضي كان ملايين الناطقين بالضاد العاشقين للشعر بانتظار الشعراء العشرين الذين وصلوا إلى "شاطئ الراحة" في أبوظبي مدينة الضوء والحب، ولا شيء يعادل فرحهم بما وصلوا إليه، واعتزازهم باحتفاء لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بهم وفي مقدمتهم معالي رئيس اللجنة اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي الذي حضر وتابع إبداعات الشعراء، وهم الذين انضموا إلى قوافل الشعراء الذين عاشوا تجربة "أمير الشعراء" على مدار ستة مواسم، وها هم شعراؤنا في هذا الموسم يدخلون أجواء التنافس بكثير من الحميمية، حيث سيكونون تحت الضوء مُبددين كل ظلمة.

عشرة شعراء وعشر شاعرات عليهم خوض المسابقة التي نجحت في تكريس اسمها وأهدافها، وتمكنت من إعادة الحيوية والحماسة إلى الأجواء العامة للشعر وإلى حياة الشعراء، لتبعدهم عن الرتابة والرسمية

لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/سعد المسعودي)
لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/سعد المسعودي)

بحضور أعضاء لجنة التحكيم د.علي بن تميم، د.صلاح فضل، ود.عبدالملك مرتاض، وجمهور مسرح "شاطئ الراحة"؛ تمكّن الإخراج الجديد لـ"أمير الشعراء" من فرض أجواء سحرية، أكملتها بلقيس بافتتاحها موسماً جديداً من مواسم أعذب الكلام، فغنت للإمارات.. تألقت.. واحتفت بكلمات القصيدة التي غنتها

المشتركون في  مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/ سعد المسعودي)
المشتركون في مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/ سعد المسعودي)

الشعراء العشرين الذين يمثلون اثني عشر دولة، وهم
علي عبدان الشامسي من الإمارات، وناصر الغساني من سلطنة عُمان، ومن الأردن عبلة غسان جابر، قيس طه محمد قوقزة، وردة سعيد يوسف، ومن تونس هندة بنت حسين محمد، ومن الجزائر آمنة حزمون، ولطيفة حساني، ومن سوريا إباء مصطفى الخطيب، ومرام دريد النسر، وسيكون في المنافسة كذلك عمر عناز وأفياء الأسدي من العراق ، ومن فلسطين آلاء القطراوي، كما تأهل من مصر حسن عامر، وليد الخولي، وهاجر عمر، ومن السعودية طارق صميلي، وإياد أبو شملة حكمي، بالإضافة إلى نوفل سعيد عبدالرزاق السعيدي من المغرب، وشيخنا حيدرا من موريتانيا،

والفائز من بين هؤلاء سيكسب لقب "أمير الشعراء" وبردة الشعر وخاتمها، وشهادة ووساماً، بالإضافة إلى ديوان مطبوع ومسموع، ومليون درهم
 

جانب من الحضور في مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/ سعد المسعودي)
جانب من الحضور في مسابقة أمير الشعراء (مونت كارلو الدولية/ سعد المسعودي)

د. علي بن تميم، وقبل إلقاء الشعراء الأربعة قصائدهم قال إن ما يميز الموسم السابع أنه بدأ مع موسم هطول المطر على أبوظبي، عساه يجلب الدفء إلى القلوب والبيوت، أما حضور عشر شاعرات في هذا الموسم فهو أمر يمثل لحظة فارقة فيه، بعد مرور عشرة أعوام من انطلاق البرنامج، معرباً عن أمله بجيل الشعراء الشباب الذين يحصلون على تشجيع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من خلال "أمير الشعراء" الذي يؤسس لفعل ثقافي مختلف.

وحول حضور الشاعرات وإمكانية فوز إحداهن باللقب، تمنى ذلك د. فضل، خاصة وأن كفة المشاركة متعادلة بين الشعراء والشاعرات، لكن الأمر يتوقف على إلهامهن، وعلى تمثيل المرأة شعرياً بشكل حقيقي..

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.