تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرة خليجية

برنامج "أمير الشعراء" يكتشف جواهر شعرية شابة من الوطن العربي

سمعي
(مونت كارلو الدولية)

أمسية ضجّت بالشعر العالي وبالطّرب الأصيل، ومن مسرح «شاطئ الراحة» بأبوظبي تتواصل أمسيات برنامج "أمير الشعراء" بموسمه الثامن، والذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي, بحضور لافت لكبار الشخصيات الدبلوماسية والثقافية والفنية يمثلون اغلب الأقطار العربية ومن مثقفي دولة الأمارات .

إعلان

وقد بدأ البرنامج الشعري ببرنامج جديد تم اعتماده كبرنامج مرادف لأمير الشعراء وهو فن المنكوس وهو البرنامج الفني الأول من نوع والمتخصص بموروث الشعر النبطي الأصيل وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية. وعن هذا الفن التراثي القديم يتحدث لمونت كارلو الدولية عيسى سيف المزروعي وهو نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي ..

ثم تابع جمهور الشعر العربي أربعة شعراء يتنافسون على اعلى المراتب من اجل الفوز بأمير الشعراء وهم أحمد محمد عسيري من السعودية، وعبدالسلام حاج نجيب من سوريا، وهبة الفقي من مصر، ويارا الحجاوي من الأردن. فقدم الشعراء قصائدهم أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور علي بن تميم، الدكتور صلاح فضل، والدكتور عبدالملك مرتاض. وكانت النتيجة لصالح الشاعر السوري عبدالسلام حاج نجيب، والذي قدّم نصاً حاز على أعلى درجات لجنة التحكيم، إذ منحته اللجنة 47 درجة، تلته الفقي بـ45 درجة، ثم عسيري بـ43 درجة، والحجاوي بـ41 درجة.

الشاعر عبد السلام تحدث لسهرة خليجية عن سعادته وهو يشارك شعراء من الوطن العربي وقال من وحي حرب سوريا الأليمة انسج أبيات شعري لعلها تستطيع أن توقف وتنهي الحرب نهائيا .

وفيما تأهل عبدالسلام إلى المرحلة الثانية من المسابقة؛ كان على بقية الشعراء بدء رحلتهم مع مرحلة الانتظار التي تستمر أسبوعاً من التصويت، بعدها يتمّ الإعلان عن انتقال الشاعرين اللذين سيتمكنان من الحصول على أعلى درجتين تؤهّلهما للانضمام إلى زملائهما الذين تأهلوا إلى المرحلة الثانية خلال الحلقات الأربع.

أحمد محمد عسيري، فقدم قصيدته على كرسي شاطئ مقمر اما الشاعر السعودي

والتي وجدها د. صلاح فضل متميزة. فقال إنه استمع إلى قصيدة رصينة تنتمي للسلسلة الذهبية من الشعر الرومانسي الجميل. حيث الإنسان الشاعر وعالمه الزاخر في لقاء مع الطبيعة هادئةً كانت أم عاصفة.

حضور نسائي لافت هذا العام وأمنيات بفوزها بلقب "أمير الشعراء بعد أن ظلت من حصة الرجل وهي أمنيات تنقلها لنا الشاعرة يارا الحجاوي وهبة الفقي .

أما طارق المنهالي وهو مطرب إماراتي مشهور تحدث لمونت كارلو عن أهمية البرنامج ومن خلاله اكتشاف أصوات شعرية جديدة تشارك في إنجاح الطرب الأصيل والأغنية بشكل عام .

برنامج "أمير الشعراء" في أبوظبي
{{ scope.counterText }}
{{ scope.legend }}© {{ scope.credits }}
{{ scope.counterText }}

{{ scope.legend }}

© {{ scope.credits }}
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.