تخطي إلى المحتوى الرئيسي
برنامج خاص ـ سيناء

عبد الباري عطوان: تنظيم "داعش" "يملك كل مقومات الدولة"

سمعي
مونت كارلو الدولية

استضافت "مونت كارلو الدولية" الكاتب والصحافي عبد الباري عطوان للتفاعل مع المستمعين حول أفكار كتابه "الدولة الإسلامية: الجذور، التوحش، المستقبل". وصلتنا مئات الرسائل رغب أصحابها في طرح الأسئلة على عبد الباري عطوان، أبرزها تمحور حول نشأة تنظيم "الدولة الإسلامية" وجذوره، والتمويل، وأيضا ارتباط التنظيم بقوى دولية وأنظمة إقليمية... أدار الحوار علاء الدين بونجار.

إعلان

تنظيم "الدولة الإسلامية"... دولة؟؟

  

عبد الباري عطوان مؤلف كتاب: "الدولة الإسلامية: الجذور، التوحش، المستقبل"
عبد الباري عطوان مؤلف كتاب: "الدولة الإسلامية: الجذور، التوحش، المستقبل"

 

في رده على مداخلات المتسمعين قال عبد الباري عطوان إن تنظيم الدولة الإسلامية تطبق عليه كل مواصفات الدولة وهي "كيان له حدود ورئيس وجيش وأمن وجمارك ووزارة وعلم"، وأضاف: "نحن نتحدث عن 9 ملايين مواطن في الوقت الذي توجد فيه دول في الشرق الأوسط عدد سكانها 200 ألف مواطن فقط".

 

استمع لعبد الباري عطوان يدافع عن تسميته لتنظيم "داعش" بالـ "الدولة الإسلامية"

 

 

الولايات المتحدة صنعت حاضنة تنظيم "الدولة الإسلامية"

 

وقال عبد الباري عطوان إن الدولة الإسلامية ليست من صنع الولايات المتحدة ولكن الأمريكان "صنعوا الحاضنة التي ساعدت على نشوء تنظيم "الدولة الإسلامية" عبر "زرع بذور الطائفية " وتقسيم العراق "طائفيا وعرقيا وتحويله إلى بلد فاشل من خلال حل الجيش العراقي والحرس الجمهوري وجميع المؤسسات العراقية".

عبد الباري عطوان: الولايات ا لمتحدة ساهمت بدون قصد في صنع تنظيم "الدولة الإسلامية"

 

 

ظاهرة "تنظيم الدولة الإسلامية" موجودة قبل الربيع العربي

 

وفي ظروف نشأت التنظيم، قال عبد الباري إن "جذور التنظيم بدأت بالظهور قبل الربيع العربي" وفكرة "أن الدولة الإسلامية جاءت مع الربيع العربي أو ضده فيها شيء من التسرع، فظاهرة الدولة الإسلامية موجودة قبل الربيع العربي".

 

توحش تنظيم "الدولة الإسلامية" ليس جديدا في التاريخ"

 

وقال عطوان، إن توحش تنظيم "الدولة الإسلامية" ليس جديدا على البشرية، فقد شهد التاريخ بما فيه الإسلامي، قسوة ووحشية مماثلة في ما سبق، مشيرا إلى قتل العباسيين للأمويين، و"نبش قبورهم في دمشق"وأشار إلى شخصية " أبو عباس مؤسس الدولة العباسية كان يعوم على بحر من الدماء".

 

البغدادي تشبه بالرسول وكان ينتقد الأخوان بشراسة

 

وتتبع عطوان أثر البغدادي من خلال شهادات أشخاص عرفوه، ومقربين منه، وأحد زملائه في الزنزانة عندما كان في قبضة الأمريكان في العراق، وتوصل عطوان إلى أن البغدادي كان يكره حزب البعث وينتقد حركة "الأخوان المسلمين" ويعتبرها حركة معتدلة جدا، وغير إسلامية، نافيا بشكل قاطع أن يكون قد انتمى إلى حركة الأخوان.

ونوه عبد الباري عطوان، إلى أن البغدادي نسب نفسه إلى آل البيت من خلال وضع عمامة سوداء على رأسه، وتشبه بالرسول كما فعل بن لادن من قبله من خلال صبغ لحيته باللون الأسود أثناء الحرب.

 

مستقبل تنظيم "الدولة الإسلامية": لن يكون هناك قوى إسلامية عظمى

محمد أبو الغيط، باحث متخصص في شؤون الحركات ا لجهادية
محمد أبو الغيط، باحث متخصص في شؤون الحركات ا لجهادية

 

الكاتب المصري محمد أبو الغيط المختص بالحركات الجهادية تحفظ على طرح كتاب عبد الباري لفكرة إمكانية الدمج بين تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"القاعدة"، ما سينتج قوة "إسلامية عظمى" تسيطر على معظم الشرق الأوسط، حسب طرح عبد الباري عطوان في كتابه.

 

محمد أبو الغيط: لن يكون هناك قوة إسلامية عظمى، ومرجعيات "داعش" الشرعية مختلفة عن مرجعيات "القاعدة"

 

تنظيم "الدولة الإسلامية" يحمل بذور انهياره"

 

واعتبر أبو الغيط أن "المنطلقات الشرعية بين التنظيمين مختلفة" فالقاعدة "نشأ كرد فعل على عداء الغرب للعالم الإسلامي ورد فعل على استبداد الحكومات" ، في حين يسعى تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى "قيام دولة الخلافة، وإعادتها إلى آخر الزمان" واعتبر أبو الغيط أن تنظيم الدولة "يحمل في داخله بذور انهياره، ويحمل أيضا بذور دولة مستحيلة البقاء".

 

تنظيم "داعش" في العراق مختلف عنه في سوريا

 

وأشار محمد أبو الغيط، إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" قادر على الاستناد إلى الطائفة العربية السنية في العراق، ويمكن أن تستمر ظاهرة "الدولة الإسلامية" في العراق، ولكن الأمر ليس مشابها في سوريا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن