برنامج خاص

برنامج إخباري خاص حول مستجدات الموقف الفرنسي في حربه على داعش

سمعي
مصطفى الطوسة رفقة ضيوف البرنامج (مونت كارلو الدولية)

بعد العلميات الإرهابية المروعة التي استهدفت باريس الجمعة الماضية قامت أجهزة الأمن الفرنسية بعملية مداهمة لمنزل في مدينة سان دوني في الضاحية الشمالية لباريس قيل أن الخلية التي كانت تتخذ منه ملجأ كانت تستعد للقيام بعمليات إرهابية أخرى بعد تبادل كثيف لإطلاق نار انفجارات متعددة وعملية محاصرة دامت ساعات طويلة. عملية قتل فيها شخصان وتم القبض على سبعة أخريين.

إعلان

 وقد تسببت هذه الإحداث في هلع كبير داخل المجتمع الفرنسي الذي وعى فجأة بحجم الخطر الإرهابي الذي يهدد أمنه  واستقراره وعلى خلفية هذه الإحداث الأليمة ثمة تساؤلات تفرض نفسها على الأداء الحكومي الأمني والدبلوماسي الفرنسي....أي إجراءات ومقاربات يمكن للدولة الفرنسية أن تتخذها لمحاربة الأوساط المتطرفة والمتعاطفة مع هذه الاعتداءات؟

أي تدابير أمنية يتوجب عليها اتخاذها لتفكيكي الخلايا النائمة و إحباط المشاريع الإرهابية دون السقوط في الهوس الأمني  الذي يمكن أن يقوض مبدأ الحريات المدنية والفردية؟ ما هي بوادر التغيير في المقاربة الأمنية الدولية لمحاورة داعش وهل غيرت فرنسا من سلم أولوياتها الأمنية هي التي كانت  في الماضي القريب ترى في تنحي الأسد من السلطة كما في الحرب الدولية على داعش  شرطا ضروريا للاستقرار المنطقة؟ ما هي فرص نجاح وتكوين هذا التحالف الأوحد الذي من المرتقب  يتشكل على خافية التقارب الروسي الأمريكي الفرنسي في الحرب على داعش؟

لمناقشة هذه المحاور ومحاولة استشراف ملامح الحقبة  المقبلة وموازين القوى الجديدة التي تفرضها هذه الاعتداءات الإرهابية نستضيف في الاستديو السيد ماجد نعمة مدير تحرير مجلة افريك ازي و السيد جواد و الكاتب و المحلل السياسي كما ينضم إلينا رئيس تحرير مونت كارلو الدولية كمال طربية ونائب رئيس التحرير في إذاعتنا وليد عباس كما سيكون معنا من بروكسيل مراسلنا الدائم سليم بدوي مباشرة من حي ملنبيك الشهير مراسلتنا هالة الساحلي، ومن ألمانيا مراسلنا منصف السليمي

مستجدات الموقف الفرنسي في حربه على داعش

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم