تخطي إلى المحتوى الرئيسي
برنامج خاص

جريمة شارلي ايبدو وحرب الإرهاب على فرنسا

سمعي
منى ذوابية تتوسط أمل بيروك (يمين) وطارق مامي وعماد الدين الحمروني (مونت كارلو الدولية)
إعداد : منى ذوايبية
2 دقائق

في السابع من يناير/ كانون الثاني من العام 2015 أقدمت مجموعة من الإرهابيين المسلحين على قتل اثني عشر شخصا داخل مكاتب مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة وفي محيطها. في نفس الوقت حاول إرهابي آخر اقتحام مدرسة في ضاحية باريس فقتل شرطية كانت في المكان قبل أن يقتحم متجرا يهوديا ويقتل بداخله أربعة أشخاص.

إعلان
 
هذه الجرائم المروعة أدخلت فرنسا في دوامة من العمليات الإرهابية بلغت الذروة في الثالث عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت حين انتشرت مجموعات إرهابية مسلحة في عدة مواقع وأحياء في باريس مطلقة النار ومفجرة أحزمة ناسفة داخل قاعة للحفلات وعلى رواد أحد المقاهي وفي محيط إستاد لكرة القدم مما أدى إلى سقوط ما لا يقل عم 150 قتيلا ومئات الجرحى.
 
ما هي الأسباب التي كانت وراء استهداف فرنسا بهذه العمليات الإرهابية، وهل أن الإرهابيين خططوا لهذه الاعتداءات ونفذوها لحسابات شخصية أو أيدلوجية، أم أن المخطط هو في الخارج أي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وتنظيم "القاعدة".
 
مونت كارلو الدولية خصت هذه المناسبة ببرنامج خاص أعدته وقدمته منى ذوابية بمشاركة الإعلامي طارق مامي والأستاذ الجامعي عماد الدين الحمروني وأسرة التحرير حيث أدارت نقاشا تناول الأسباب والنتائج وما تركته هذه الأحداث الفظيعة من متغيرات على الساحة الفرنسية سواء من حيث السياسة والأمن والعلاقات الخارجية فضلا عن الجانب المتعلق بالنسيج الاجتماعي بالداخل الفرنسي.  
         
 
 
 
 
 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.