تخطي إلى المحتوى الرئيسي
برنامج خاص

محمد نجم: نحّات الألحان وسيّد الارتجالات

سمعي
الصورة من فيسبوك

استمتعنا في برنامجنا بموسيقى لافتة وضيف لافت من جيل موسيقي جديد، استطاع أن يخلق هوية خاصة وأن يطوّر نمطاً وأسلوباً فريداً ميَّز أعماله المتأثرة بثقافات العالم؛ معتمداً على تقنيات العزف الكلاسيكي التي يدمجها بأجواء الموسيقة العربية.

إعلان

هو محمد نجم، المؤلف الموسيقي وعازف الكلارينيت الفلسطيني، ولد في مدينة القدس عام 1985. كانت بداياته الموسيقية كطالب في "معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقي" قبل أن ينتقل في العام 2005 إلى فرنسا ليكمل دراسته العليا في كونسرفاتوار مدينة آنجيه ويتخصص في آلة الكلارينيت. في فرنسا، انخرط بعدة مشاريع موسيقية، وسرعان ما خلق هوية فنية خاصة به وطوَّرَ نمطاً وأسلوباً فريداً ميَّز أعماله المتأثرة بثقافات العالم؛ معتمداً على تقنيات العزف الكلاسيكي التي يدمجها بأجواء الموسيقة العربية.

انفتح محمد نجم على موسيقى الشعوب واستفاد منها لخدمة مشروع فني غير تقليدي، جعلنا نستمع إلى ايقاعات السامبا مع مقامات الحجاز والنهاوند والبيات مع نمط الجاز الذي يُطعمُه بارتجالات الموسيقى العربية. هذه واحدة من وصفات كثيرة أتقنها الفنان.

في العام 2014 أصدر محمد نجم باكورة أعماله، ألبوم "الطابق الرابع" ليُأسس بعدها فرقته الخاصة حيث يقيم الآن في مدينة الأنوار. شارك ضيفنا في الكثير من المهرجانت الموسيقية الهامة حول العالم، وعزف مع العديد من الموسيقيين المعروفين؛ منهم عازف الأوكورديون الألماني مانفرد لوتشير الذي يشكل معه الآن ثنائياً موسيقياً لافتاً يقدم العديد من العروض حول العالم، ويحضر لإنتاج ألبوم جديد يصدر نهاية العام.

حاوره: طارق حمدان.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن