برنامج خاص

أوروبا الموحدة في ذكراها الستين: رهانات الحاضر وتحديات المستقبل

سمعي
من اليمين إلى اليسار: وليد عباس ومصطفى الطوسة نائبا رئيس تحرير في مونت كارلو الدولية (تصوير عبد الإله الصالحي)

البرنامج الاخباري الخاص الذي يأتيكم بمناسبة الذكري الستين للتوقيع على معاهدة روما التاريخية والتي شكلت اللبنة الأولى والحجر الأساس للبيت الأوربي الموحد. احياء هذه الذكرى الرمزية يأتي في ظروف سياسية حساسة جدا إذ يعيش هدا التكتل الأوربي منعطفا حادا منذ ان تعرض لهزة البريكست وكان موضع قصف عنيف من طرف الادارة الامريكية الجديدة بزعامة دونالد ترامب.

إعلان

 

وقبل ذلك كان البيت الأوربي الموحد تعرض لتحديات كبيرة جعلت قيادته تمر في امتحان عسير وبعضا من رأيه العام يشكك في فاعليته الاليات التي طرحها الآباء المؤسسون من ضمان أمن واستقرار هذا الفضاء الأوربي.

من بين هذه التحديات الملتهبة تحدي الهجرة الكثيفة التي انهارت على ضفافه بسبب الحروب والازمات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط والساحل الأفريقي وبسبب التهديد الاٍرهابي الذي ضرب عدة جهات أوربية مستغلا ضعف التعاون الاستخباراتي بين الدول الاعضاء وغياب الحدود التي تضمن حرية التنقل...

أسئلة كثيرة .. .. تفرضها أزمات حادة ... ربما كان مصدرها الأصلي هو الأزمة الاقتصادية العالمية وربما كان العيب في بنية الاتحاد الأوروبي وكيف تمت إقامته ... سنحاول خلال هذا البرنامج الإخباري التوقف .. مع ضيوفنا .. عند عدة محاور تشكل نقاط الضعف او القوة لهذا التكتل الذي يعيش بسبب انتعاش التيارات الشعبوية حقبة وجودية عسيرة...من تحديات اقتصادية الى غياب سياسة خارجية مشتركة مرروا بمواجهة أزمات الهجرة والإرهاب سيكون معنا للمشاركة في هذا البرنامج الدكتور خطار ابو ذياب مستشارنا السياسي و الدكتور عادل اللطيفي أستاذ جامعي كاتب افتتاحيات في مونتي كارلو الدولية ...كما ستربط الاتصال مباشرة مع مبعوثنا الخاص الى روما سليم بدوي و مراسلينا من برلين منصف السليمي و من انقرة حسن الطهراوي ..كما سيكون معنا في الاستديو نائب رئيس تحرير مونت كارلو الدولية وليد عباس ...بمشاركة الزملاء في هيئة التحرير حسن الحسيني نسيمة كنكيا فائزة مصطفى و وهيب ابو واصل.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن