برنامج خاص

هل يستطيع إيمانويل ماكرون الهيمنة على الحياة السياسية في فرنسا؟

سمعي
مونت كارلو الدولية

مع إقفال صناديق الاقتراع للانتخابات التشريعية في فرنسا، طوى الفرنسيون لائحة طويلة من مواعيد بدأت في عام 2016 بانتخابات حزبية تمهيدية، لاختيار المرشحين للانتخابات الرئاسية وتلتها انتخابات رئاسة الجمهورية وانتهت باختيار أعضاء الجمعية الوطنية.

إعلان

 إذا كان التكهن بالنتيجة النهائية لا يدخل في علم السياسة الخاضعة لشتى أنواع المفاجآت فإن أقصى ما يمكننا البوح به والتوقف عند مغازيه وتبعاته هو حصيلة استطلاعات الرأي التي أجمعت على تحقيق حزب الرئيس فوزا كاسحا وتدني نسبة المشاركة وهيمنة حزب واحد على البرلمان الجديد التي تطرح تساؤلات حول صحة الممارسة الديموقراطية.

أما الدرس الأهم وهو استخلاص العبر من تاريخ العمل السياسي، ربما يكون مسؤولا إلى حد كبير عن بروز ظاهرة ماكرون أو ما يعرف بــ"ماكرومانيا".

ضيوف البرنامج الدكتور عادل اللطيفي أستاذ تاريخ العالم العربي المعاصر في باريس والدكتور عماد الدين حمروني أستاذ مادة الجغرافيا السياسية في أكاديمية العلوم السياسية في باريس، والمحامي كارول سابا، والدكتور خطار بو دياب المحلل السياسي لإذاعة مونت كارلو الدولية، ومناف كيلاني المحلل السياسي ومحمد عجلاني أستاذ مادة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في معهد الدراسات الدبلوماسية في باريس.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن