تخطي إلى المحتوى الرئيسي
برنامج خاص

بغداد: هل هي بشائر صحوة ثقافية جديدة؟

سمعي
من اليمين إلى اليسار: الدكتور عبد الغني العاني وطارق قاعي وحسان التليلي (مونت كارلو الدولية)

استطاعت بغداد منذ إنشائها الإشعاع من حولها وفي ربوع أخرى بعيدة عنها. وإذا كانت معالمها الأثرية والمعمارية قد دُمرت مرارا عديدة، فإن هذه المدينة كانت دوما قادرة على إعادة الحيوية إلى الحركة الثقافية والإبداعية على أنقاض الفضاءات المدمرة أو المتضررة بشكل أو بآخر والنهل من ذاكرتها الثرية والمتعددة المصادر لاستشراف المستقبل.

إعلان

وقد طُرحت خلال العقود الثلاثة الأخيرة عدة أسئلة عن قدرة هذه المدينة على استرجاع الدور المهم الذي كان لديها منذ آلاف السنين والذي كان يجعلها تُشع على بلاد الرافدين والعالم العربي برمته.

طُرحت هذه الأسئلة لاسيما بعد اجتياح المدينة ومدن العراق الأخرى من قبل الجيش الأمريكي وبعد أن جعل تنظيم "الدولة الإسلامية" من تدمير جانب مهم من ذاكرة العراق الأثرية أولية من أولوياته.

مونت كارلو الدولية أوفدت فريقا إلى العاصمة العراقية لمعرفة ما إذا كانت خَطاطيف ربيع ثقافي جديد قد بدأت تحلق في سمائها. وفي هذه الحلقة الخاصة من فقرة "ربورتاج في عشرين دقيقة"، نحاول تلمس الطريقة التي يسعى من خلالها سكان بغداد ومبدعوها إلى إعادة الحيوية إلى مكتباتها ومقاهيها وكل الفضاءات الأخرى التي كانت مسقط رأس "ألف ليلة وليلة " وإلى منح هذه القصص نَفَسا وأفقا جديدين في زمن الثقافة الافتراضية.

الربورتاج: أعده طارق القاعي وبرتران إيكلير

ضيف الحلقة: الدكتور عبد الغني العاني أستاذ فن الخط العربي ووريث المدرسة البغدادية

مقدم الحلقة: حسان التليلي

هندسة الصوت والصورة: عبد المنعم مرزوق

تبث الحلقة على أثير مونت كارلو الدولية يوم الجمعة 26 أكتوبر –تشرين الأول 2018 من الساعة الرابعة وأربع دقائق إلى الخامسة مساء بالتوقيت الفرنسي.

بغداد:هل هي بشائر صحوة ثقافية جديدة ؟

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.