تخطي إلى المحتوى الرئيسي
طرب

نداء أبو مراد: من المهم العمل موسيقيا على مساحات التقارب بين الأديان

سمعي
تراتيل الكنيسة الشرقية (يوتيوب: Maison des Cultures du Monde)

عبر بنا الطرب الأزمان وحط الرحال في عصره الذهبي وفترة تلألُئه وبريقه الوهاج بفضل أحد حراس المعبد من محافظين غيورين على هذه النوعية الموسيقية.

إعلان

ضيف البرنامج هو الباحث الموسيقي اللبناني نداء أبو مراد الذي نجح في جمع حبه للموسيقى مع نداء العلم والبحث والاطلاع على درر ما تركه الأسلاف، فالتهم الكتب التهاما وهام بين التسجيلات النادرة ذات القيمة التي لا تُقدّر لأنها شاهدة على عصرها تروي للمتعطشين أجمل القصص عن زمن مضى لكن يظل حاضرا في وجدان العارفين.

ألّف نداء أبو مراد الكثير من الكتب التي تُعتبر اليوم من أهم المراجع لدارسي الموسيقى العربية، كما أصدر عشرين أسطوانة تحتفل بالتقاليد الموسيقية المشرقية، وهو إلى ذلك ساع دؤوب على التعريف بهذه التقاليد في الوطن العربي وخارجه، ملتزماً بمهمة المحافظة عليها وتمرير مشعلها للأجيال التالية.

هو عاشق للمحبة في الله جامع بين الروحانية المسيحية والإسلامية، قريب للنصوص التي يؤديها وحريص على الغوص في معانيها، كما أنه عاشق للارتجال في تلقائيته وتجدّده وحالاته وهي وليدة اللحظة.

تحدث البروفيسور نداء أبو مراد عن بداية اهتمامه بالتقاليد المشرقية العربية كما تحدث عن أهمية البحث في المجال الموسيقي وسعد بتلقي شهادتين قيّمتين في حقه من د. كفاح فاخوري أمين عام المجمع العربي للموسيقى ود. بشرى يشعلاني وهي أخصائية في التربية الموسيقية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن