تخطي إلى المحتوى الرئيسي
طرب

فرات قدوري "والدي هو معلّمي الأول وأخذت عنه المثابرة والنظام"

سمعي
الموسيقي العراقي فرات قدوري (فيسبوك)

يستضيف "طرب" عازف قانون مقتدر ذو حس فني مرهف ودراية موسيقية عالية. كيف لا وهو ابن بيت موسيقي عاش فيه مع أستاذين كبيرين هما والده حسين قدوري وشقيقه قصي قدوري. وهو إضافة إلى ذلك تلميذ للأستاذ والمعلّم القدير منير بشير الذي أسّس لمدرسة موسيقية سار فيها على دربه أجيال وأجيال.

إعلان

ضيفنا هو عازف القانون العراقي فرات قدوري الذي يحمل في رصيده الكثير من الأعمال والمشاريع التي على اختلافها اجتمعت في التفاصيل والروح العرقية نغمة وإيقاعا.

اختار فرات قدوري آلة شرقية بحتة هي آلة القانون لكنه حلم لها بآفاق نغمية أرحب مما هي فيه عادة والتقى بها مع الموسيقى السمفونية الغربية ومع الجاز ومع الفلامنكو وغيرها من الأنماط الموسيقية دون أن ننسى إتقانه للمقام العراقي منبع معرفته الأوّل.

برع قدوري في كل هذا واستطاع أن يكسر مع القوالب الجاهزة وأن يعطي لموسيقاه نفسا من الحداثة دون أن يُفقدها الروح العربية.

فرات قدوري هو كما قالت عنه الصحافية أمل سرور "فنان يضرب على أوتار الإحساس قبل أوتار القانون" وهو إضافة إلى الفنان إنسان خلوق ومتواضع ومدمن على العمل الدؤوب وهذا سر نجاحه الأول.

تحدث ضيفنا عن إصداره الأخير "جاز بغدادي" وعن أعماله التي سبقت، كما تحدث عن المبادئ التي سيّرت حياته ومسيرته الفنية منذ البداية. وسعد كثيرا بشهادتين قيّمتين وصلتاه من صديقين عراقيين عزيزين هما، المطرب ومؤدّي المقام العراقي عن جدارة إسماعيل فاضل المقيم في أستراليا، والمؤلف الموسيقي وقائد الأوركسترا الوطنية الأردنية محمد عثمان المقيم في الأردن.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن