تخطي إلى المحتوى الرئيسي
يوميات مسافرة

المزارع التربوية موضة منتشرة في فرنسا

سمعي
الصورة من فليكر (EPLEFPA)
إعداد : ميشا خليل
2 دقائق

نزور هذا الأسبوع في برنامج "يوميات مسافرة" مزرعة تربوية تفتح أبوابها للعائلات التي تعيش في المدن الكبرى والتي تتوق إلى الطبيعة. ثمّ نعود إلى باريس لزيارة متجر عريق لبيع ألآت البيانو عمره مئة عام. نقابل فيه عازف البيانو اللبناني إيلي معلوف.

إعلان

المزارع التربوية مبدأ قديم-جديد يعود إلى الموضة ويفتح المجال أمام العائلات التي تعيش في المدن الكبرى بالعودة إلى الأرض والاندماج مع الطبيعة. زرنا إحدى هذه المزارع التي تقع في قرية Chaptainville على بعد ساعة ونصف من باريس، والتقينا بالعائلة التي تديرها وتعمل فيها. الزيارة شملت المتحف الزراعي ومكان صناعة الألبان والأجبان والحظيرة التي تضّم مجموعة من حيوانات المزرعة الأليفة من الخيول إلى الأرانب مروراً بالدجاج والحمام والبقر والماعز. نشاطات زراعية ريفية عديدة تنتظر الكبار والصغار وتبعدهم عن صخب المدينة وحياتها السريعة.

ومن الريف إلى المدينة حيث نزور متجراً عريقاً لبيع آلات البيانو برفقة العازف اللبناني إيلي معلوف. إيلي مولع بهذه الآلة التي أصبحت وسيلته لكسب عيشه وتحقيق أحلامه. ترافقه منذ صغره ويعطيها من روحه ويأخذ من روحها ليبتكر موسيقى تمزج بين كلّ الثقافات والانتماءات. اختار هذه المكان لأنّه يتوافق مع إحساسه الفنّي. كانت لحظة عاطفية مؤثّرة ولحظة إبداع نادرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.