يوميات مسافرة

موسيقى "جسور" تربط الشرق بالغرب

سمعي
فرقة جسور (Christian Berthier)
إعداد : ميشا خليل

برنامج "يوميات مسافرة" يدخلنا إلى عالم فرقة "جسور" التي تمدّ جسراً بين الثقافات والانتماءات الموسيقية. ثمّ نتعرّف على هنود كندا الأصليين وعلى الموسيقى التي ينتجونها من خلال عناصر الطبيعة.

إعلان
 
أسّس الفلسطيني عيسى مراد فرقة "جسور" في محاولة للتلاقي بين الشرق والغرب، محاولة نجحت وضمت موسيقيين من جنسيات مختلفة، أتى كلّ واحد منهم بثقافته وحساسيته وآلته الموسيقية ليضفي على موسيقى فرقة "جسور" سحراً خاصاً. مقطوعاتهم مزيج بين آلة الناي الهندي وآلات الكونترباس والبيانو والباتريه الغربية وبين آلات العود والإيقاعات الشرقية. روح الجاز تعانق إيحاءات الموسيقى الشرقية لتولّد أنغاماً جميلة تدخل مباشرة إلى القلب في حفل حميم أقيم في مدينة Bagneux الفرنسية.
 
بعد الجاز الممزوج بنوتات شرقية، نذهب إلى مدينة Brest الفرنسية حيث اجتمع عدّة فنانيين كنديين وهنود أصليين حول مشروع فريد من نوعه يتناول الحياة الروحية والموسيقية لشعوب كندا الأصليين. فنانون عاشوا عدّة أشهر في محمية هندية في كندا وتفاعلوا مع عادات السكان الأصليين وتقاليدهم واطلعوا على طريقة تفاعلهم مع الطبيعة ونفّذوا مشروعاً موسيقياً قائماً على كيفية تواصل الهنود مع عناصر الطبيعة وعلى اللحمة التي تربطهم بالهواء والماء والحيوانات والأشجار.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن